لحظة بلحظة

الأزمة في السودان: هل يمكن للخلافات بين البرهان وحميدتي أن تتطور إلى مواجهة مسلحة؟


  • الحارث الحباشنة
  • بي بي سي نيوز عربي

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

خرج السودانيون بتظاهرات بمناسبة حلول الذكرى الرابعة للإطاحة بحكم بالبشير ، وسط حالة عدم توافق سياسي وعسكري يشهدها السودان – الصورة من تظاهرات السادس من أبريل نيسان 2023

فوتت الأطراف السياسية السودانية والمجلس العسكري الحاكم الموعد النهائي لتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية وسط خلافات بشأن الإصلاحات الأمنية وقضايا أخرى.

ووفقا للجدول الزمني المتوافق عليه، قد كان من المفترض الإعلان عن رئيس وزراء جديد ومناصب أخرى يوم الثلاثاء، 11 أبريل/نيسان 2023، إلا أن الموعد النهائي قد انقضى بعد أن فشل الطرفان في التوقيع على الاتفاق الإطاري الذي تم الإعلان عنه في الخامس من ديسمبر/ كانون أول الماضي مرتين، بسبب الخلافات حول دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

وشهدت الأسابيع الماضية انقسامات بين نائب الرئيس السوداني – قائد قوات الدعم السريع اللواء حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسم حميدتي – وقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مما أثار مخاوف من وقوع مواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

مخاوف من مواجهات عسكرية

وتداولت وسائل إعلام سودانية أن قوات الدعم السريع قامت بنقل مركبات من مناطق حدودية إلى العاصمة الخرطوم، وأظهرت تغريدات لصحفيين سودانيين صوراً لآليات عسكرية وهي تُنقل.



المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى