رياضة

«الجامح» المكسيكي بيريز يحلق بـ«جائزة السعودية الكبرى»


«الجامح» المكسيكي بيريز يحلق بـ«جائزة السعودية الكبرى»

فيرستابن حل ثانياً… والفيصل توج الأبطال في ليلة استثنائية على حلبة جدة


الاثنين – 28 شعبان 1444 هـ – 20 مارس 2023 مـ رقم العدد [
16183]


بيريز لدى تتويجه بلقب جائزة السعودية الكبرى (أ.ب)

جدة: فارس الفزي

توج الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة السعودي، المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بل، بلقب سباق جائزة السعودية الكبرى 2023، بعد حلوله في المركز الأول متفوقاً على زميله الهولندي ماكس فيرستابن الذي حل في المركز الثاني، فيما تواجد الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق «أستون مارتن أرامكو» ثالثاً، وسط سيطرة واضحة لفريق ريد بل الذي حصد المركزين الأول والثاني للسباق الثاني على التوالي خلال موسم الفورمولا 1 الحالي.
وحقق بيريز لقب سباق جائزة السعودية الكبرى للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن فاز بالجائزة زميله ماكس فيرستابن خلال عام 2022، بينما توج البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ميرسيدس باللقب خلال عام 2021. وامتاز سباق العام الجاري بالندية والإثارة والمتعة منذ اللفة الأولى وحتى الأخيرة، وسط تنافس كبير بين الثنائي سيرجيو بيريز وماكس فيرستابن، مع حصول الإسباني فرناندو ألونسو على عقوبة 5 ثوان بسبب خطأ ارتكبه أثناء بدء السباق.
وشهدت فعاليات اليوم الختامي وجود عدد كبير من الشخصيات الرياضية العالمية، أمثال المدرب الإيطالي كابيلو وميشيل سلغادو نجم ريال مدريد السابق، والفرنسي رودي جارسيا المدير الفني لفريق النصر، بالإضافة إلى نجوم آخرين من مختلف بلدان العالم.
وتواجد أيضاً النجم العالمي والممثل ويل سميث لحضور فعاليات سباق جائزة السعودية الكبرى، والتقى مع الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة قبل السباق، كما حضر ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، وأمين الناصر رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو، وذلك لمتابعة آخر تجهيزات فريق أستون مارتن أرامكو.
وبدأ السباق بقوة مع تنافس قوي بين الثنائي سيرجيو بيريز وفرناندو ألونسو، قبل أن يتقدم ألونسو لكنه حصل على عقوبة 5 ثوان بسبب انطلاقته بطريقة خاطئة، ليتخطاه سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بل، ويتصدر السباق انطلاقاً من اللفة الرابعة لسباق حلبة كورنيش جدة.
ودخل الهولندي ماكس فيرستابن على خط التنافس بقوة ليتقدم إلى المركز العاشر ثم التاسع مع اللفة العاشرة، بعد أن بدأ السباق في المركز 15. ولم يتوقف فيرستابن عند المركز التاسع ليخطف المركز الثامن من البريطاني لويس هاميلتون، مع الدخول إلى اللفة رقم 12 بالسباق. وواصل سائق ريد بل تقدمه ليصل إلى المركز الخامس بعد مرور 14 لفة من السباق، فيما حافظ سيرجيو بيريز على صدارة السباق وخلفه فرناندو ألونسو، بعد 15 لفة.
وتوقف السباق بسبب سيارة السائق سترول عند اللفة 18 مع دخول سيارة الأمان، ليدخل السائقون إلى منطقة الصيانة من أجل تبديل الإطارات، ثم استكمل السباق مع تنافس كبير وسرعة واضحة من جانب ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بل الذي تقدم عدة مراكز، حتى وصل إلى المركز الثاني خلف زميله سيرجيو بيريز، مع الدخول إلى اللفة رقم 25.
واستمرت المنافسة بقوة بين ثنائي ريد بل سيرجيو بيريز وماكس فيرستابن، مع تبقي 15 لفة على النهاية، بالإضافة إلى وجود الإسباني فرناندو ألونسو في المركز الثالث، وخلفه مباشرة ثنائي ميرسيدس جورج راسل ولويس هاميلتون، حتى آخر 5 لفات من السباق الذي شهد إثارة كبيرة وندية بين الثنائي المتصدر.
وزينت سماء مدينة جدة السعودية بعروض الطيران قبل ساعات من بدء السباق الرسمي على حلبة كورنيش جدة، مع وصول مختلف السائقين إلى الأماكن المخصصة لهم قبل انطلاق المنافسات النهائية بشكل رسمي.
وانطلق المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بل من المركز الأول، بعد تصدره التجارب التأهيلية الحاسمة التي أقيمت يوم السبت، فيما جاء بعده كل من شارل لوكلير سائق فيراري في المركز الثاني والإسباني فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن في قطب الانطلاق الثالث، بينما بدأ الهولندي ماكس فيرستابن بطل العالم في الموسم السابق بالمركز 15، بعد حدوث عطل في محرك سيارته أثناء التجارب.
الجدير ذكره أن الحلبة تمتد إلى مسافة 12 كم شمال وسط جدة، في موقع استثنائي لإقامة المنافسات واستغرق بناؤها ما يقارب 8 أشهر، محققة بذلك رقماً قياسياً عالمياً، إلى جانب كونها أسرع حلبة شوارع في قائمة الفورمولا 1، بمتوسط سرعة يصل إلى 252 كم في الساعة، وصولاً إلى سرعة 322 كم في الساعة، فيما يصل طول مسار الحلبة إلى 6.175 كم، ما يجعلها تملك أطول مسار لحلبة شوارع، والمركز الثاني في قائمة أطول حلبات السباق، بعد حلبة سباق فرانكورشان في بلجيكا.
كما تتميز الحلبة بوجود 27 منعطفاً: 16 منعطفاً في الجهة اليسرى، و11 منعطفاً من الجهة اليمنى، إضافة إلى أنه تم تخصيص عدد 3 منعطفات محتملة لتفعيل نظام التخفيض من السحب «دي آر إس»، إلى جانب أن إقامة السباق ليلاً تمنح وهجاً وحماساً أكبر من قبل السائقين أو الجماهير.



رياضة





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى