لحظة بلحظة

توقيع اتفاقية التعاون الجمركي بين الإمارات وإسرائيل


توقيع اتفاقية التعاون الجمركي بين الإمارات وإسرائيل

ضمن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين


الاثنين – 5 شهر رمضان 1444 هـ – 27 مارس 2023 مـ رقم العدد [
16190]


سفير الإمارات في إسرائيل خلال توقيع الاتفاقية مع وزير الخارجية الإسرائيلي.(الانترنت)

أبوظبي: «الشرق الأوسط»

أعلن محمد آل خاجة سفير الإمارات لدى إسرائيل، أمس (الأحد)، أنه وقَّع مع وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اتفاقية التعاون الجمركي بين البلدين.
وقال السفير الإماراتي، عبر حسابه على «تويتر»، إن الاتفاقية ستفعّل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين. وأضاف: «نتوقع من خلال هذه الاتفاقية مضاعفة التجارة البينية وتحسين مستوى المعيشة وخفض أسعار السلع».
وقال رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، في بيان، إن اتفاقية التعاون الجمركي «ستؤدي إلى تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات، التي ستؤدي إلى خفض الرسوم الجمركية وخفض تكلفة المعيشة وتنشيط الأعمال التجارية» بين البلدين. وأضاف: «أنا على ثقة بأننا سنكون قادرين على توسيع دائرة السلام بين إسرائيل ودول أخرى في منطقتنا».
ومن جهته، أكد كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي أن دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ «نبأ مهم للاقتصاد الإسرائيلي»، ولجهود تعزيز العلاقات مع الإمارات.
وأفاد بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن اتفاقية التجارة الحرة ستكون «محرك نمو رئيسياً» لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وستعزز العلاقات الثنائية بشكل أكبر.
كانت الإمارات وإسرائيل قد وقَّعتا «اتفاقية التجارة الحرة» في مايو (أيار) الماضي. وبموجب الاتفاق، سترفع التعريفات الجمركية عن نحو 96 في المائة من البضائع.
وتوقعت الإمارات أن تزيد الاتفاقية حجم التجارة بين البلدين لأكثر من 10 مليارات دولار في غضون 5 سنوات. وقال البيان الإسرائيلي إن حجم التجارة الثنائية بلغ، في عام 2022، أكثر من 2.5 مليار دولار، غير شامل البرمجيات والخدمات.



Economy





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى