رياضة

رونالدو… حضور ساطع ودخول صاروخي لتاريخ الدوري السعودي


منح ثقلاً هائلاً لهجوم النصر رغم ظروف الإصابات والغيابات

دخل البرتغالي كريستيانو رونالدو تاريخ الدوري السعودي للمحترفين من أوسع أبوابه، بعد أن أصبح أسرع لاعب يسجل 8 أهداف خلال 5 مباريات في البطولة، بتسجيله 3 أهداف خلال مباراة فريقه أمام ضمك في المحالة، وقبلها تسجيله 4 أهداف في شباك الوحدة خلال الجولة قبل الماضية.

وحمل الدون مسؤولية هجوم النصر على عاتقه، بعد إصابة الأرجنتيني بيتي مارتينيز وغيابه عن الملاعب حتى نهاية الموسم، بالإضافة إلى تعرض البرازيلي أندرسون تاليسكا لإصابة ستحرمه من اللعب لمدة شهر على الأقل، حسب البيان الرسمي لنادي النصر، ما جعل هجوم الفريق يعتمد بشكل كلي على خدمات كريستيانو خلال المباريات الحالية.

وبات الدون أيضاً أسرع لاعب ينجح في تسجيل ثلاثيتين (هاتريك) في تاريخ مسابقة دوري المحترفين السعودي، ليرفع النجم البرتغالي رصيده من الأهداف دورياً إلى الرقم 8، وينافس بقوة على لقب هداف المسابقة هذا الموسم، حيث إنه يبتعد بـ5 أهداف فقط عن البرازيلي تاليسكا هداف البطولة حتى الآن برصيد 13 هدفاً.

ورغم انتقاله إلى صفوف فريق النصر في يناير (كانون الثاني) الماضي، وغيابه عن جميع مباريات الجزء الأول من الموسم، فإن البرتغالي دخل سريعاً في صراع الهدافين، بتسجيله هدفاً في شباك الفتح، و4 أهداف أمام الوحدة، و3 ضد ضمك، ليرفع رصيده إلى 8 أهداف بالتساوي مع أدويون إيغالو مهاجم الهلال، وفراس البريكان مهاجم الفتح، وخلف المغربي عبد الرزاق حمد الله لاعب الاتحاد الذي سجل 11 هدفاً، والبرازيلي كارلوس جونيور مهاجم الشباب بـ12، وتاليسكا الهداف بالرقم 13.

ولم تتوقف إسهامات رونالدو عند التسجيل فقط مع فريقه النصر، حيث أسهم أيضاً في صناعة هدفي فوز فريقه على الاتفاق في الجولة الماضية، بعد أن صنع الهدف الأول لغريب والهدف الثاني لمادو، ليسهم في آخر 10 أهداف سجلها النصر هذا الموسم في بطولة الدوري، بواقع تسجيله 8 وصناعته 2.

رونالدو محتفلاً بأحد أهدافه في مباراة ضمك الأخيرة (تصوير: علي خمج)

تكتيكياً، اعتمد الفرنسي رودي غارسيا، المدير الفني لفريق النصر، على خطة لعب 4-2-3-1 أمام ضمك، ليركز بشكل رئيسي على تمركز رونالدو في قلب الهجوم، وخلفه الثلاثي أيمن يحيى وسامي النجعي وعبد الرحمن غريب من دون أي محترف، في ظل غياب مارتينيز وتاليسكا، مع ثنائية الخيبري وغوستافو في منطقة الارتكاز، أمام رباعي الخلف سلطان الغنام، مادو، العمري، وكونان، وفي المرمى نواف العقيدي.

وركز هجوم النصر على الاستفادة القصوى من خبرات كريستيانو العميقة داخل الملعب، لينجح البرتغالي في حسم اللقاء مبكراً بتسجيله 3 أهداف خلال الشوط الأول، مع اللعب بنسق هادئ خلال الشوط الثاني توفيراً للجهد البدني والعضلي، خصوصاً أن الفريق مقبل على لقاءات هامة أمام الباطن ثم الاتحاد في الدوري، وبعدها ضد أبها في ربع نهائي كأس الملك السعودي.

وعرف رونالدو كيف يتأقلم سريعاً مع فريق النصر، ليسجل أولاً من ركلة جزاء، ثم يضيف الهدف الثاني بعد تمريرة حاسمة من سلطان الغنام، وبعدها يؤكد الفوز بهدف ثالث من صناعة أيمن يحيى، لذلك نجح المدرب غارسيا في الاستفادة القصوى من لاعبيه المحليين، في ظل عدم جاهزية معظم المحترفين بسبب الإصابة مثل مارتينيز وتاليسكا وألفارو غونزاليس، وتواجد الأوزبكي ماشاريبوف على ورقة البدلاء مع مشاركته فقط في الشوط الثاني.

وأثبت فريق النصر قدرته على التكيف من دون لاعبه البرازيلي تاليسكا رغم تسجيله 13 هدفاً هذا الموسم، وتؤكد لغة الإحصاءات غياب المحترف اللاتيني عن 4 مباريات في الدوري خلال موسم 2022 – 2023، حقق خلالها الفريق العاصمي 3 انتصارات أمام الوحدة بهدف، والوحدة في الدور الثاني برباعية، ثم ضد ضمك بالثلاثة، مع خسارة واحدة كانت في الجولة الثانية أمام التعاون بنتيجة 1-2.

ورغم غيابه عن 4 مباريات حتى الآن في الموسم الحالي، فإن تاليسكا غاب فقط عن فريقه النصر في مباراتين خلال موسم 2021-2022 ببطولة الدوري، وحقق خلالها فريق النصر الفوز أمام الحزم بنتيجة 2-1، وضد الباطن بنتيجة 4-3، ما يعني عدم تأثر الفريق تهديفياً أو فنياً بغيابه خلال آخر موسمين في بطولة الدوري.

هذا وواصل النصر صدارته لبطولة دوري المحترفين بعد ارتفاع رصيده إلى 43 نقطة، من خلال 13 فوزاً و4 تعادلات وخسارة واحدة، وبفارق نقطتين عن الاتحاد صاحب المركز الثاني الذي فقد نقطتين ثمينتين في الجولة بتعادله ضد الرائد سلبياً، فيما يوجد الشباب ثالثاً برصيد 40 نقطة، أمام الهلال صاحب المركز الرابع بـ32 وله 3 مباريات مؤجلة، ما يجعل الصراع على اللقب مستمراً حتى الأسابيع الحاسمة من عمر الموسم الجاري.






المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى