رياضة

ميدان العُلا للهجن… مواصفات عالمية بطول 8 كم


ميدان العُلا للهجن… مواصفات عالمية بطول 8 كم


الأربعاء – 23 شعبان 1444 هـ – 15 مارس 2023 مـ


ميدان العلا للهجن بات معلما بارزا للسعودية(الاتحاد السعودي للهجن)

العُلا: «الشرق الأوسط»

يعتبر ميدان العُلا للهجن رابع مضمار وميدان يتم إنشاؤه في السعودية حيث يعود استحداثه مطلع التسعينات الماضية فيما تبلغ عدد الميادين 37 ميدانا، وهي منتشرة في مناطق ومحافظات السعودية.
وتم تجديد مقر ميدان العُلا للهجن مؤخراً خلال 21 يوماً معتمدا على أفضل معايير التطور المستقبلي لرياضة سباق الهجن في المنطقة، وأنجز العمل فيه 370 فنيا وإداريا مختصا، حيث ضم الموقع مرافق وخدمات وأكثر من 100 «عزبة» للملاك والمشاركين.
وتبلغ مساحة الميدان نحو 20 كيلومترا مربعا، بينما تبلغ مساحة المسار الرئيسي 8 كيلومترات، ويبلغ طوله 8140 مترا، وعرضه يتراوح بين 20 إلى 38 مترا، ويمتلك خمسة منعطفات، ومسارين بطول إجمالي يبلغ 16 كم، فيما يبلغ طول مضمار التدريب 6 كيلومترات.
وقامت اللجنة المنظمة بتهيئة وصيانة أرضية ميدان العُلا للهجن، وفق أعلى المعايير العالمية، لمواكبة واحدة من أهم بطولات الهجن في العالم، حيث وضعت واحدة من أجود وأفضل أنواع التربة في المملكة، بسُمك من 5 إلى 7 سنتيمترات، حظيت بتأييد كبير من ملاك الهجن لكونها تمكن المطية من الركض عليها لأطول مسافة ممكنة، دون أن تتأثر «أقدامها»، لأنها ناعمة ومخلوطة بالرمل، وأقل حجارة، ولا تتأثر بالأمطار التي تكون بحيرات طينية.
وقامت اللجنة المنظمة بإنشاء عيادة عند نهاية المضمار، عبارة عن مختبر لفَحص الهجن المشارِكة وضمان سلامتها، بالإضافة إلى منطقة تجهيز عرضها 40 متراً، وطولها 300 متر، وإضاءة الميدان بالكامل بأحدث أنواع الإنارة، وقسم الميدان على حسب أنواع الهجن المشاركة، وفي كل منطقة انطلاق خصصت أماكن للتوثيق والتشبيه والتسنين والتجهيز.






المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى