أخبار العالم

هل يتأهل الزمالك إلى مونديال الأندية بفضل الأهلي؟



وكان الأهلي خاض نهائي 2020 من دوري الأبطال الأفريقي ضد الزمالك وفاز بلقبه التاسع آنذاك، قبل أن يعلن “الفيفا” عن بطولة كأس العالم الموسعة بمشاركة 32 فريقا حول العالم وزيادة عدد مقاعد القارة السمراء.

مشاركة الزمالك

أكد الكثير من خبراء كرة القدم، ومن بينهم المحلل الفني خالد بيومي، مشاركة الزمالك في كأس العالم 2025 في حالة فوز الأهلي بدوري أبطال أفريقيا هذا العام، حيث سيشارك الفريق الأبيض بصفته وصيفا لبطولة 2020 بدلا من الأهلي الذي سيشارك بصفته بطلا لمسابقة 2023 حال تتويجه باللقب.

الزمالك لم يسبق له المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية حيث لم يحقق لقب دوري أبطال أفريقيا منذ عام 2002، ويقتصر التأهل إلى المسابقة على الفريق المتوج بالبطولة القارية، وهو ما أبعد الأبيض عن المشاركة الدولية المرموقة في بطولة “الفيفا”.

وفي الموسم الحالي من دوري الأبطال، ودع الزمالك المسابقة من مرحلة المجموعات ليفقد من جديد فرصته في الظهور بكأس العالم للأندية، لكن منحه البعض الأمل بأطروحة مشاركته بصفته وصيفا لبطل 2020.

لائحة فيفا تحسمها

  • وضع الاتحاد الدولي لائحة تنظم المشاركة في كأس العالم للأندية بنظامها الجديد، ليس من بينها مشاركة وصيف بطولة 2020 أو حتى الفريق المتوج باللقب.
  • لائحة الفيفا تنص على مشاركة أبطال أفريقيا في الفترة من 2021 وحتى 2024، وهو ما منح الأهلي المصري والوداد المغربي أول بطاقتين نظرا لفوزهما بلقبي 2021 و2022.
  • بطلا 2023 و2024 سيحجزان مقعدين إضافيين لأفريقيا في البطولة، وفي حالة فوز الأهلي أو الوداد مرة أخرى لن تذهب البطاقة إلى الزمالك وصيف 2020 وإنما نظم “الفيفا” لائحة أخرى لتنظيم هذه المسألة.
  • أكد “الفيفا” في لائحة البطولة أنه في حالة فوز فريق واحد بأكثر من بطولة في الفترة من 2021 وحتى 2024 ستذهب بطاقة التأهل عن النسخة المكررة الذي فاز بها للنادي صاحب التصنيف الأول في أفريقيا بعد المتأهلين الأربعة وفقا للمعايير الرياضية، ويبتعد الزمالك عن الفرق متصدرة التصنيف بسبب خروجه 3 مرات متتالية من مرحلة المجموعات في دوري الأبطال.





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى