لحظة بلحظة

واشنطن: عقوبات على 4 مسؤولين في القضاء الجورجي


أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس (الأربعاء)، أن الإدارة الأميركية فرضت عقوبات على أربعة مسؤولين سابقين وحاليين في نظام القضاء الجورجي بتهمة «فساد كبير».

وقال إن الأشخاص الأربعة هم ميخائيل تشينشالادزه وليفان موروسيدزه وإيراكلي شينغيليا وفاليريان تسيرتسفادزه. وأضاف: «لقد أساء هؤلاء الأفراد استخدام مناصبهم كرؤساء محاكم وأعضاء في المجلس الأعلى للقضاء في جورجيا، مما قوض سيادة القانون وثقة الجمهور في النظام القضائي في جورجيا».

ولن يتمكن هؤلاء المسؤولون وأفراد عائلاتهم المباشرون من دخول الولايات المتحدة.

وقال بلينكن: «تواصل الولايات المتحدة الوقوف مع جميع أبناء جورجيا لدعم الديمقراطية وسيادة القانون، وستواصل تعزيز المساءلة لمن يسيئون استخدام السلطة العامة لتحقيق مكاسب شخصية». وأضاف: «نحن نقف مع جميع القضاة الذين يتمتعون بالنزاهة والشجاعة للعمل بنزاهة واستقلالية».

وتراجع في الشهر الماضي، حزب «الحلم الجورجي» الحاكم عن خطط مثيرة للجدل لسن قانون لتصنيف وسائل الإعلام الأجنبية وغيرها من المنظمات على أنها «وكلاء أجانب» في الجمهورية الواقعة في جنوب القوقاز، بعد الاحتجاجات التي شارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص.

وكانت الحكومة الأميركية قد انتقدت مشروع القانون «المستوحى من الكرملين»، قائلة إن متابعة تنفيذ القانون «ستضر بعلاقات جورجيا مع شركائها الاستراتيجيين وتعرض مستقبل جورجيا الأوروبي الأطلسي للخطر».






المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى