لحظة بلحظة

وفد صيني إلى أوكرانيا للبحث عن تسوية للصراع


أعلنت الحكومة الصينية أنَّها بصدد إرسال وفد عنها إلى أوكرانيا ودول أخرى لإجراء محادثات وتحقيق تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية. وجاء هذا الإعلان بعدما أجرى الرئيس الصيني شي جينبينغ مع نظيره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتصالاً هاتفياً «طويلاً وبناءً» رحَّبت به واشنطن.

وكتب الرئيس الأوكراني على «تويتر» «أجريت مكالمةً هاتفية طويلة وبناءة مع الرئيس شي جينبينغ». وفي بكين، قالت قناة «سي سي تي في» التلفزيونية الرسمية إنَّ المكالمة الهاتفية تمَّت بمبادرة من كييف.

وبعد الاتصال، أعلن زيلينسكي تعيينَ وزير سابق سفيراً لبلاده لدى الصين، علما بأنَّ هذا المنصب ظلَّ شاغراً منذ فبراير (شباط) 2021. وأضاف زيلينسكي «أعتقد أنَّ هذا الاتصال بالإضافة إلى تعيين سفير لبلادنا لدى الصين، سيعطيان دفعة لتطوير علاقاتنا الثنائية».

ورحَّب البيت الأبيض بالخطوة، لكنَّه قال إنَّ من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان الاتصال سيفضي إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا. وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي «إذا جرى التوصل إلى سلام عبر التفاوض فسيحدث عندما يكون الرئيس زيلينسكي مستعداً له»، مشيراً إلى أنَّ الولايات المتحدة سترحّب «بأي جهد للتوصل إلى سلام عادل إذا كان السلام مستداماً وذا مصداقية».

بدورها، قالت الخارجية الروسية في بيان إنَّ «السلطات الأوكرانية وداعميها الغربيين أظهروا قدرتهم على تقويض مبادرات السلام».

كذلك، حذّر الكرملين من أنَّ روسيا قد توسّع قائمة الشركات الأجنبية المستهدفة بمصادرة مؤقتة لأصولها في روسيا، في وسيلة ضغط جديدة، بينما تبحث الدول الغربية في استخدام الأصول الروسية المجمدة في الخارج. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لصحافيين «إذا لزم الأمر، فقد توسّع قائمة الشركات».

… المزيد
زيلينسكي يجري اتصالاً هاتفياً «طويلاً وبنّاءً» مع الرئيس الصيني






المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى