رياضة

8 ملاعب قطرية تحتضن نهائيات كأس آسيا 2023… والقرعة 11 مايو


8 ملاعب قطرية تحتضن نهائيات كأس آسيا 2023… والقرعة 11 مايو


الأربعاء – 14 شهر رمضان 1444 هـ – 05 أبريل 2023 مـ


الاتحاد الآسيوي أعلن عن ثمانية ملاعب ستقام عليها النهائيات (الاتحاد الآسيوي)

كوالالمبور: «الشرق الأوسط»

أكّد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الأربعاء مواعيد إقامة نهائيات كأس آسيا قطر 2023 خلال الفترة ما بين 12 يناير (كانون الثاني) حتى 10 فبراير (شباط) 2024، على ثمانية ملاعب بينها ستة مونديالية، فيما ستسحب القرعة في 11 مايو (أيار).
وكان الاتحاد القطري للعبة أعلن نهاية فبراير الماضي، عن المواعيد عينها لإقامة النسخة 18 من النهائيات.
وكان من المقرر أن تُقام البطولة في 10 مدن صينية في شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) 2023، قبل أن تعتذر الصين العام الماضي بسبب ظروف استثنائية متعلقة بجائحة فيروس كورونا، لتُبدي كل من كوريا الجنوبية وإندونيسيا إلى جانب قطر، رغبتها في استضافة البطولة، قبل أن تنسحب الدولتان لتفوز قطر بالتنظيم للمرة الثالثة في تاريخها بعد نسختي 1988 و2011.
وتقام النسخة المقبلة من البطولة بمشاركة 24 منتخباً للمرة الثانية، بعد النسخة الماضية في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، عندما توج المنتخب القطري بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.
وكشف الاتحاد الآسيوي أن سحب القرعة سيجرى «على مسرح دار الأوبرا في كتارا، بالعاصمة القطرية الدوحة، يوم 11 مايو المقبل، عند الساعة 2:00 ظهراً بالتوقيت المحلي، وسوف يتم إعلان جدول مباريات البطولة بعد وقت قصير من سحب القرعة».
وأقيمت تصفيات البطولة التي تقام مرة كل أربع سنوات بشكل مشترك مع تصفيات كأس العالم 2022، عبر المرحلة الثالثة التي أسفرت عن تأهل نصف المنتخبات (12 منتخبا) والتي كانت قد بلغت الدور الحاسم من تصفيات المونديال، إلى جانب النهائيات القارية، في حين أقيمت المرحلة الثانية من التصفيات بشكل منفصل لتتأهل المنتخبات الـ 12 الأخرى.
وستقام منافسات البطولة في ثمانية ملاعب، من ضمنها ستة احتضنت كأس العالم 2022 في قطر في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) الماضيين للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وهي استاد الجنوب (الوكرة)، استاد البيت (الخور)، استاد أحمد بن علي (الريان)، استاد الثمامة، استاد المدينة التعليمية، استاد خليفة الدولي، وينضم إليها استاد جاسم بن حمد، واستاد عبد الله بن خليفة.
ولا يندرج استاد لوسيل، مضيف المباراة النهائية للمونديال بين الأرجنتين وفرنسا، ضمن ملاعب البطولة القارية.
وقال رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة: «تابعنا نجاح الاتحاد القطري لكرة القدم والسلطات القطرية في تنظيم أفضل نسخة في تاريخ كأس العالم، ونحن نؤمن تماماً بأنهم سيؤكدون من جديد قدراتهم التنظيمية، عبر البنية التحتية الرائعة، وروح الضيافة المميزة، عند استضافة فرقنا ولاعبينا وجماهيرنا».
وإلى جانب قطر المضيفة، تشارك منتخبات اليابان، سوريا، كوريا الجنوبية، أستراليا، إيران، السعودية، الإمارات، الصين، العراق، عمان، فيتنام، لبنان، فلسطين، أوزبكستان، تايلاند، الهند، هونغ كونغ، طاجيكستان، قرغيزستان، البحرين، ماليزيا، الأردن، إندونيسيا.
وتحمل اليابان الرقم القياسي في عدد الألقاب (4)، أمام السعودية وإيران (3) وكوريا الجنوبية (2).



ماليزيا


كأس آسيا


كرة القدم





المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى